قصتي مع الكولسترول

يمكنني أن اعتبر نفسي بطل العالم في الدهون الثلاثية أو بمعني آخر يمكن أن أسجل نفسي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية كمُحَقق لأعلي الأرقام في الترايجليسرايد.

دائماً يأتي قياسي للدهون الثلاثية  من غير دواء حوالي من 500 إلي 900  وبضع مرات يكون في مدي 1200!!! حيث يختم المعمل النتيجة دائماً بالختم التالي: (قد أكدت النتائج مرارا وتكرارا)

وطبعا تأتي نسبة الكولسترول في الدم  و ال ل د ل  LDL (Low Density LipoProtein) أيضا عالية ولكن ليس بنفس جنون الترايجلسرايد  و نتيجة لهذا وضعني الأطباء مدي الحياة علي دوائين من أدوية الكولسترول أحدهما لوبيد و الآخر احد انواع Statin ليبيتور.

 
كل مرة أضيق ذرعاً بهذين الدوائين و آثارهما الجانبية المدمرة ، و أتركهما ؛ يعلو الترايجلسرايد مرة أخرى إلى أرقام خرافية ، مما أجبرني علي عدم تركهما أبداً خوفا من العلو المرضي الجيني (كما أفهمني الأطباء) للترايجلسرايد.
.
ثم عندما قرأت كتاب د. برنشتين علاج السكري  و كتاب لماذا نصبح بدناء لجاري توبس و كتاب السعرات الجيدة و السعرات السيئة لجاري توبس و كتاب مخ الحبوب لدكتور بيرلماتر، أدركت أن علو الدهون الثلاثية هو مَعْلَمَاً رئيسيا “لمتلازمة الأيض”، و واحد من أهم الشواهد أن كبد الشخص في مرحلة ما قبل السكري أو مرحلة مقاومة الأنسولين التي تسبق الإصابة بالسكري من النوع الثاني لا يستطيع  التعامل مع حمية عالية الكربوهيدرات و التي هي  تتحول سكر في الدم في أقل من نصف ساعة والشيء الوحيد الذي يمكن للكبد القيام به في حالتي و حالة من هم مثلي إذا أكثرنا من  اكل الكربوهيدرات هو تحويل هذه الكربوهيدرات إلى دهون ثلاثية ترايجلسرايد.
 
كما أني علمت أيضاً أن الأنسولين يعوق أستخدام الدهون كطاقة بل أنه يخزن المزيد منها ، لأن التخلص من الجلوكوز الزائد في الدم  هو الشغل الشاغل للأنسولين سواءاً بإدخاله للخلايا أو تخزين جزء منه في العضلات أو الكبد علي شكل جليكوجين و تخزين الباقي علي شكل ترايجلسرايد.
كما أني قرات في العديد من الكتب المذكورة أعلاه و غيرها أنه كلما قل المأكول من الدهون كلما زاد إنتاج الكبد لها علي عكس ما هو مفهوم و مُروج له.
كما أنني أيضاً قرأت أن المشكلة ليست في الدهون أو الكولسترول ، إنما المشكلة في أكسدة حوامل الكولسترول أي التي تحمله في الجسم من مكان إلي مكان داخل الجسم ، مثل ل د ل (الليبوبروتين قليل الكثافة) و الذي هو بروتين حامل للكولسترول (و ليس كولسترول سئ كما يقولون).


عندما يرتفع سكر الدم فإنه تحدث له عملية تسمي بالتسكر  Glycation  و التي تؤدي بعد ذلك إلي أكسدته Oxidation و تبدأ من هنا تغيير جميع خواصه و تكون بدايات الألتهاب Inflammation الذي يؤدي إلي كل المشاكل في الجسم بشكل عام و الشرايين بشكل خاص إبتداءاً من تصلبها و عدم مرونتها إلي أمراض القلب و غيرها..

من ناحية أخرى قرأت في كتاب جيني رول ما لا يقولونه لك عن السكري أن هناك بعض االأشخاص لا تزال لديهم مستويات الترايجلسرايد عالية جداً حتى مع اتباعهم لنظام غذائي “منخفض الكربوهيدرات” و هذا إن حدث فتكون المشكلة جينية وراثية و هنا و هنا فقط قد يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى أخذ الدواء للسيطرة علي هذه المستويات العالية.

لذا قررت أن أعرف أي نوع أنا هل أنا عندي مشكلة جينية وراثية كما قال لي كل الأطباء بدون أستثناء خاصة عندما يرون هذا الرقم المخيف (1000) أو أنني من النوع الذي لا أتحمل الكربوهيدرات العالية لأنني أنه قد بدأت حكايتي  مع الترايجلسرايد كلها بمتلازمة الأيض ثم لم يُشَخص إلي أن وصلت أن أكون سكرياً.

 
لذا قررت أن اتبع النسخة الحقيقية لحمية الدكتور برنشتاين في الأشهر ال 6 الماضية (مع توقف قليل لإصابتي بمشكلة في أحد الفقرات القطنية) و هذه الحمية تتلخص في أكل 30 جراما من الكربوهيدرات يوميا و تقريبا 1 جم من البروتين لكل كجم من وزن الجسم و كثير من الدهون الجيدة مثل الأفوكادو و زيت الزيتون و الزيتون و زيت جوز الهند و الأسماك و الدهون المشبعة (ليست كما يقولون لك – أدخل هنا و أسمع عنها و قل لطبيبك يسمع) و كانت حميتي كما ذكرها د. بيرلماتر في كتابه مخ الحبوب و كما ذكرها د. برنشتين و كما ذكرها جاري توبس 10% من سعراتي الحرارية من الكربوهيدرات و 20% من البروتينات و 70% من الدهون الجيدة.


ثم قمت بوقف و إنهاء ليبيتور ولوبيد 600 تماماُ.

 

و اليوم للمرة الأولى في حياتي جاء قياس الترايجلسرايد دون دواء 160 و هي النسبة التي لا تزال مرتفعة قليلاً ولكن لا مجال للمقارنة بالماضي الذي كان يأتي 1000 بدون دواء و مع الحمية عادية أو عالية الكربوهيدرات قليلة الدهون..!! ، أيضا جاء LDL عالياً قليلاً (168) ولكن أنا متأكد أنه من النوع ذو الجزيئات الكبيرة و الطافية و ليس الكثيفة و الصغيرة (كما هو مؤكد علميا الآن أنه يحدث مع الحمية قليلة الكربوهيدرات) ، والكولسترول جاء 240 و الذي يري الأطباء أنها نسبياً عالية ولكن وفقا للدكتور ديفيد بيرلموتر أستشاري المخ و الأمراض العصبية مؤلف كتاب Grain Brain أنها ليست عالية للحد الذي يجب معه أخذ أدوية الكولسترول خاصة فوق سن الأربعين.

 

أنا أعلم أن هذه الأرقام قد تبدو ليست بهذه الجودة ولكن بالنسبة لي , بهذا التاريخ في تُعَد هي عظيمة كبداية بدون دواء ، ونظرا أيضا أنني في مرحلة فقد للوزن  و المعروف أن الدهون في الجسم تعلو قليلا في حالة فقدان الوزن، و بإعتبار أن هذا التحسن الهائل جاء بإتباع نظام غذائي فقط  دون دواء – أستطيع أن أقول إنه إنجاز كبير.

وأعتقد أن القياس القادم سيكون أفضل بكثير دون دواء مع الأمتناع عن الدهون المتعددة الغير مشبعة و زيادة الدهون الجيدة كأوميجا 3 مع إكمال نفس النمط من الغذاء.

 

هذا النظام الرائع لم يضبط فقط سكري و أرقامي التي لا تعلو عن 110 بل ضبط أيضا أرقام الدهون و خاصة الدهون الثلاثية لدرجة أنني عندما قراتها في كتاب د. برنشتين الرائع و لكن لم أكن أتخيل مدي صدقها.
أنا سعيد جدا لأني توقفت عن أدوية الكولسترول الستاتين لأنها تضر بالجسم جدا ..أقرأ عنها إن شئت و سعيد أكثر و أكثر أنني وصلت و عالجت السبب و ليس العرض.
 
طبيبي العزيز لم يكن أبدا يتصور أنه يمكن من السيطرة على الترايجلسرايد (من نوعي أنا) بإتباع نظام غذائي  فقط خاصة و أنا آخذ  أنسولين خارجي سواءأ كان نوفو أولانتوس ولكن اليوم عندما رأي النتائج كان  في حالة عدم تصديق و لكنه كان سعيداً جداً، وقال لي أنا لم يسبق له أن رأي مثيلا لحالتي ذات ال (1000) قياس في الترايجلسرايد  يُسَيطر عليها هكذا بدون دواء ، خاصة إذا كان صاحب الحالة سكرياً.
فكر قبل أن تأخذ دواءاً للكولسترول سيبقي معك طوال العمر في حين أنه من الممكن ضبطه بالحمية المناسبة.
 
References
Diabetes Solution by Dr. bernestein
Why we get fat By Gary Taubes
Good Calories Bad Calories by Gary Taubes
Grain Brain by dr. David perlmutter
Blood Sugar 101 What they don’t tell you about Diabetes by Jenny Ruhl
 

19 فكرة على ”قصتي مع الكولسترول

  1. انجاز تاريخ يا هندسة .. ولكن .. الدهون المشبعة تشمل:

    • الأجزاء الدهنية من اللحوم
    • منتجات اللحوم، ومن ضمنها النقانق والفطائر
    • الزبدة، السمن
    • الجبن، خصوصا الجبن الصلب
    • الكريمة، كريمة توترت والمثلجات
    • بعض الوجبات الخفيفة اللذيذة وحلويات الشوكولا
    • البسكويت، الكعك والمعجنات

    حاسس انها حاجة صعبة جدا .. وبصراحة خايف اجربها !!! ومحتاج جدا جدا رايك .

    إعجاب

  2. م. محمد لا طبعا معظم الدهون في اللي ذكرته دهون متحولة – أنت محتاج تقرا مقالاتي عن الكولسترول – دهون اللحوم المرباة و المغذاة على الحشائش لا مشكلة – زيت الزيتون – زيت جوز الهند – السمن الطبيعي – البيض – خليك في دول بشرط يكون الكربس حوالي 30 جم يوميا من الخضروات الغير نشوية و من غير فاكهة – جرب

    إعجاب

  3. وفاء

    جزاك الله خيرا .. اليوم قمت بعمل تحليل وكانت النتائج محزنة
    الدهون الثلاثية 215
    الكلسترول 273
    مع العلم انني كنت أتبع نظام الصيام المتقطع لمدة شهرين ولكن للأمانة لم أكن أهتم بكمية الكربوهيدرات عند تناول الوجبات وأكثرت منها
    الآن وبعد قراءتي لبع مواضيعك سأتبع ارشاداتك وأدعو الله بالشفاء لي ولكل مرضى المسلمين

    إعجاب

  4. وفاء

    وسكر الدم بعد صيام 12 ساعة 95
    لا أدري هل هذا الرقم جيد ام لا .. فلم أعد أثق بكلام الأطباء

    إعجاب

  5. في حالة وجود دهون على الكبد هل الحمية كافية ام أن الستاتين ضروري ريثما يتخلص الجسم منها ؟! والدتي تعاني من الضغط وكسل في الغدة الدرقية وهي في مرحلة ما قبل السكري ولديها دهون على الكبد . وهل الوصفات الطبيعية مثل خل التفاح الطبيعي والليمون الخ .. تكفي للتخلص من الدهون على الكبد ؟!

    إعجاب

    1. Afifi

      ارجو قراءة المقال مرة أخرى حيث الإجابة فيه على سؤالك واضحة جدا – دعيها تأكل كما ذكرت بالمقال وتستمر و ستنتهي المشكلة

      إعجاب

  6. انا عندي تقريبا نفس المتلازمه لكن بصورة اقل اقصي رقم للدهون الثلاثيه كان 400 و مغ الحفاظ في الاكل و صلت 270 بالنسبه للسكر انا أخر تراكمي كان 5.7 و صايم 105 و فاطر 123و مش بأخد علاج سكر وقت التحاليل دي .

    دلوقتي التزمت بتقليل الكارب الي 30 جرام مع اجمالي سعرات 1400 سعر من اسبوع و قبلهم كان تقليل اكل بشكل عام . وزني نزل من 92 الي 84 خلال 6 اسابيع (منهم اسبوع واحد LCHF) و لسه محللتش تراكمي او دهون تاني.

    استفساري
    خلال الاسبوع ده لاحظت ان قياسات السكر متفاوته بشكل كبير فهل هتنتظم خلال قد ايه و تنضحني اعيد تحليل التراكمي و الدهون بعد قد ايه

    إعجاب

    1. Afifi

      بالنسبة لتفاوت القراءات تأكد من أنك لا تأكل كربوهيدرات سريعة ضمن ال 30 جم و البروتين بنسبة معقولة والدهون الجيدة – قس التراكمي والدهون بعد 3 شهور تقريبا

      إعجاب

      1. اشرف

        السلام عليكم وجزاك الله كل خير على هذا المقال الرائع .
        بس لي سؤال لو تكرمت ماذا ااكل ان لم ااكل خبز او ارز او نشويات . بمعنى الواحد مش هيشبع من اي اكل ياكله .
        برجاء الرد وشكرا لذوقك
        وياريت تقولي على اكل للثلاث وجبات اليومية وماذا ااكل وهل ساشبع . مع العلم اني لست سمين ووزني مثالي .
        فقط ارتفاع الدهون والكوليسترول . وباخذ ادوية السيستاتين لبيتور . وعمل لي التهاب اعصاب طرفية بعد ما دوخت ولفيت على جميع الدكاترة . وللاسف محدش شخصني . وعرفت قدرا انه من دواء لبيتور فقررت التوقف عنه نهائيا .
        لك تحياتي .

        إعجاب

  7. تنبيه: قصتي مع الكولسترول – alisalm672

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s