ما لا يقولونه و ما لا يعرفونه عن الكولسترول

معلومات حقيقية قرأتها  و جربتها لن يقولها لك احد طبيبا كان ام اخصائي  تغذية او حتى مثقف سكري…

الكولسترول نافع جدا لك و لا يستطيع مخك او جسمك او خلاياك الاستغناء عنه فهو يدخل في تكوين كل شيء في الجسم ابتداء من الخلية و غلافها الى المخ الذي معظم تكوينه من الدهون..
المشكلة ليست في الكولسترول نفسه بل في الليبوبروتين حامل الكولسترول (التاكسي) عندما يتسكر اي عندما يرتفع سكر الدم فيلتصق الجلوكوز بالليبوبروتين و يفسد خواصه و تركيبه و يجعله يلتصق بجدران الشرايين الداخلية مسببا ضيقها و تصلبها.
كلما اكلت كولسترول اقل كلما زاد انتاج كبدك  للكولسترول و العكس صحيح!!
اي كولسترول تقيسه في المعمل هو ليس نتيجة ما تاكل بل هو 25% مما تاكل و 75% من انتاج الكبد ..
المكون الاول للدهون في جسمك هو الكربوهيدرات  الزائدة  عن حاجتك التي تتحول لجلوكوز في الدم و الذي جزء منه يستخدم كطاقة للخلايا و العضلات و جزء كطاقة احتياطية جليكوجين في الكبد و العضلات و الباقي يساهم في تكون الدهون الثلاثية او ترايجلسرايد و هو الصورة التخزينية للدهون.
الكولسترول السيء ليس سيئا  ابدا .. ليس هناك كولسترول سيء.. الكولسترول كله واحد و جيد و لكن حوامله التي تختلف كثافتها هي التي من الممكن ان تسبب المشاكل.. المشكلة في انك اذا اكلت سكريات و نشويات و عصائر طوال الوقت يتسكر حامل الكولسترول LDL و تصبح جزيئاته صغيرة و كثيفة و تميل الى التراكم على جدران الشرايين من الداخل مسببة امراض الشرايين في حين ان الاكل قليل الكربوهيدرات  عالي الدهون يسبب LDL ذو جزيئات كبيرة و طافية لا تميل الى التراكم على جدران الشرايين…
الدهون الماكولة لا تتحول لدهون في الجسم (عكس المفهوم و الشائع) و لكن الجلوكوز الزائد  يتحول الى دهون داخل الجسم..
الاكل قليل الكربوهيدرات يقلل الترايجلسرايد و يزيد HDL و هما اكبر مؤشرين يقيسان خطر الكولسترول بالإضافة إلى  حجم جزيئات الى LdL …
المقياس الخطر في قياسات الكولسترول هو قسمة الترايجلسرايد / HDL اذا كانت 2 مقبولة و 1 نموذجية و ان تكون جزيئات LDL صغيرة و كثيفة..اما ان كانت جزيئات  ال LDL كبيرة و طافية فلا مشكلة مطلقا و ان علت قيمة ال LDL..
كثير من الابحاث في كل الكتب التي قرات تقول ان قلة الكولسترول بالذات بعد سن الخمسين وجدت مصاحبة لزيادة التهابات الجسم الداخلية و زيادة الاصابة بالزهايمر و الامراض المعرفية و الاصابة بالسرطان ..
في دراسة مشهورة ذكرها د. بيرلماتر  في GRAIN BRAIN انه ليس هناك فرق في نسب الاصابة بامراض القلب بين الاشخاصالذين نسب الكولسترول لديهم عادية و من نسب الكولسترول لديهم عالية.
ادوية الستاتين ماسحة للذاكرة و لا تؤثر باي حال  من الاحوال الا في تقليل نسب حوامل الكولسترول LDL و لا تؤثر  في منع الاصابة بامراض القلب… هو بيزنس مهول… فقط اذكر ان احد هذه الادوية يبيع ب 40 مليار دولار سنويا!! ..
ادوية الستاتين تقلل ال LDL فتحرم المخ ليس فقط من الكولسترول بل من مضادات الاكسدة و الاحماض الدهنية و هم الثلاث اغذية الرئيسيه  التي يعتمد عليها المخ و ينتج عن هذا كل الامراض المعرفية …
ارتفاع سكر الدم اخطر بكثير عليك من ارتفاع الكولسترول..
المراجع :
Grain Brain , wheat belly,  Cholesterol  clarity, Keto Adapted, Duabetes Solution, Why we get fat, Good calories bad calories, Low starch diabetes solution.

4 أفكار على ”ما لا يقولونه و ما لا يعرفونه عن الكولسترول

  1. معنى هذا أنه عند تناولنا الكوليسترول بصفة عامة ( سواء سكري أو غير )
    إذا كانت كمية كوليسترول كبيرة يقل إنتاج الكبد له
    هل هذا شي جيد ?
    و أنه إذا تناولنا كوليسترول كثير باعتدال ( مصادر طبيعية و صحية ) بدون كربوهيدرات فليس هناك اي ضرر
    ( المشكلة هي ارتفاع السكري مع ارتفاع الكوليسترول يسبب مضاعفات )

    إعجاب

  2. Alaeldin

    في مفارقه تندرج تحت مقولة شر البلية ما يضحك دراسة تمت في بريطانبا عن الستاتين وجدو ان بعد استخدام الدواء قل معدل الوفاة بسبب امراض القلب الناتجه عن ارتفاع الكوليسترول بنسبة 35 بالمائه ولكن كانت المشكلة ان نسبة الوفيات الفعليه ظلت في نفس المعدل السابق لاستخدام الدواء وبعد اكتشفو ارتفاع نسبة حالات الانتحار بين مستخدمي الدواء والغريب انهم لايزالو يروجون لمثل هذه الادويه الدراسه وردت بكتاب الكوليسترول للدكتور البريطاني مايك لايكر

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s