خمسون نصيحة ستساعدك في ضبط سكر دمك (2)

50 نصيحة ستساعدك في ضبط سكر دمك (2)

ذكرت 25 نصيحة في المقال السابق و ها أنا ذا أقدم لكم 25 نصيحة مخلصة أُخرى تساعدكم إن شاء الله في ضبط سكر الدم لسكريين النوع الأول أو الثاني:

  1. لا أنسولين مخلوط على الإطلاق – لن تستطيع ضبط سكر الدم به مهما فعلت لأن البنكرياس لا يعمل هكذا مطلقًا فالأنسولين السريع و الأنسولين القاعدي لا يكونان مخلوطين بنسبة ثابتة في البنكرياس!! و الطبيب الذي يصفه إما لا يعلم أو يستسهل على حساب صحتك أنت..
  2. لا أدوية تثير البنكرياس و تحثه على إفراز المزيد من الأنسولين (السالفانايلورياس) و تنهي خلايا بيتا لسكريين النوع الثاني في أسرع وقت ممكن – الحل الأمثل لسكريين النوع الثاني الأمتناع عن أكل كل يرفع سكر الدم و فقد الوزن و ممارسة رياضة منتظمة ثم الميتفورمين كما يقول د. برنستين و إلا الأنسولين.
  3. لا تتسرع في ضبط سكر دمك، خذ وقتك لتتعلم فقد أبقيت سكر دمك عاليا سنين طوال فخذ بعض الوقت لتفهم و تقرأ و تتعلم كيف تضبط سكرك ضبطًا حقيقيًا.
  4. لا سكر لا نشويات لا عصائر لا حلويات لا عسل لا مخبوزات بالقمح أو الشعير أو الشوفان – و إن كان لابد من الفواكه فثمرة فاكهة واحدة يوميا مقسمة على مرتين لأن كل هذه الأطعمة تسبب علو مفاجئ لسكر الدم يصعب التعامل معه بالأنسولين الخارجي مهما حاولت.
  5. أكتب كل شيئ لتتعلم – اكتب قياساتك – أكلك و عدد جرامات الكربوهيدرات – تمرينك – مزاجك.
  6. أنضم لنادي ال 5% أي حاول أن يصبح التراكمي لديك تحت ال 6 لتقِ نفسك معظم مضاعفات سوء التحكم بالسكري.
  7. قس دوما مستويات فيتامين د لأنه غالبا يكون ناقصًا جدا عند السكريين.
  8. قس دوما فيتامين ب 12 لأنه أيضًا غالبا ما يكون ناقصا عند السكريين.
  9. الماغنسيوم يكون ناقصًا تقريبا عند كل البشر لأنه كان موجودًا في الماء المُستخرج من الآبار منذ قديم الأزل و لكن بالمعالجة الحديثة للماء يفقد كل محتواه من الماغنسيوم. الماغنسيوم يحسن جدا ضغط الدم و يقى من الأزمات القلبية المفاجئة و تقلصات العضلات و يساهم بشكل جيد جدا في ضبط السكر لأنه يستخدم بشدة في استقلاب الجلوكوز حيث أن الجسم يحتاج 54 جم ماغنسيوم لأستقلاب جرام واحد من الجلوكوز و هذا يفسر ندرته (على وجه الخصوص) عند السكريين الذين يبقون سكر دمهم عاليا معظم الوقت.
  10. لا تأخذ الماغنسيوم من أكسيد الماغنسيوم (و هو للأسف صورته الموجودة في عالمنا العربي) بل من جلايسينات الماغنسيوم و هو الصورة الأسهل و الأكفأ في الأمتصاص.
  11. الألفا ليبويك أسيد يساعد كثيرا في تقليل مقاومة الجسم للأنسولين بحسب د. برنستين فقد قلل استخدامه للألفا ليبويك أسيد استخدامه للأنسولين بنسبة 30%.
  12. القرفة و البامية المنقوعة و الجزر و زيت الزيتون و البطاطا و كل هذا خزعبلات – ضبط السكر يأتي في المقام الأول من اتباع منظومة كاملة تبدأ بالتعلم و القراءة ثم أكل الطعام الصحيح ثم أخذ الدواء المناسب ثم ممارسة رياضة تساعدك على تحسين حساسية جسمك للأنسولين– لا سحر و لا شعوذة و لا حلول سريعة وقتية.
  13. الكولسترول ليس عدوك بل صديقك – عدوك هو إرتفاع سكر الدم و كل ما يؤدي إليه و إرتفاع سكر الدم هو ما يؤدي إلى تسكر بروتينيات الدم و من ثم سهولة أكسدتها حيث أن البروتين المتسكر يكون أسهل أن يتأكسد من البروتين الغير متسكر بحوالي عشر مرات و التسكر و التأكسد معا يتسببان بضرر دائم لأعضاء الجسم الداخلية.
  14. لو أنك تأكل القليل من الدهون الجيدة والكثير من الكربوهيدرات خاصة من النوع السريع التأثير في سكر الدم فسوف ينتج عن هذا إنتاج الجسم للمزيد من الكولسترول والدهون الثلاثية. أي أنه – بإختصار – إذا أردت أن تقلل مستويات الكولسترول في جسمك قلل الكربوهيدرات السريعة التأثير في سكر الدم كالخبز و الأرز و البطاطس وأجعلها من المصادر البطيئة التأثير في سكر الدم كالسبانخ والبروكلي و الكرنبيت و الكرنب و الخرشوف و البامية و الكوسة و الملوخية و أَكْثر من الدهون الجيدة كزيت الزيتون وزيت جوز الهند (رائع جدا) و الزبد الطبيعي أي من الأبقار المغذاة طبيعياً علي الحشائش و السمن الطبيعي و الأفوكادو و المكسرات بإعتدال و اللحوم من الحيوانات المغذاة طبيعيأ على الحشائش و البيض.
  15. أجسامنا تنتج حوالي 2000 جم يوميا من الكولسترول لأنها تحتاجه بشدة و هذا يكون أضعاف ما تأكله أنت يوميا و لكن مع هذا فإن الجسم يفضل الكولسترول المأكول لأنه أسهل في الأستعمال حيث أن عملية صنعه عملية معقدة جدا و ترهق الكبد. فلو أمتنعت عن أكل الدهون كما يفعل الأغلبية حاليا فإن جسدك يبعث إشارة مباشرة بوجود مصيبة و يحس الكبد هذه الإشارة ويبدا في إنتاج إنزيم أسمه HMG CoA Reductase وهذا يساعد في تغطية النقص في الكولسترول بحث الكبد علي إنتاج الكولسترول و هذا هو الإنزيم يبطل عمله – للأسف – أدوية الكولسترول (الستاتين) و هذه مصيبة كبري.
  16. من المعروف علميا حاليًا أنه كلما كان المدخل من الكولسترول عن طريق الطعام إلي الجسم أقل كلما زاد إنتاج الكبد للكولسترول و كلما كان المأكول من الكولسترول عاليًا مع تقليل الكربوهيدرات المأكولة إلي أقل من 40 أو 30 جرام يوميا تقريباً ، كلما قل إنتاج الكبد للكولسترول إذ أن الكربوهيدرات – و ليست الدهون – هي المسؤول الأول عن علو نسبة الكولسترول في الدم و هناك كتب حديثة كاملة تكلمت عن أثر الكربوهيدرات في تكوين الدهون و الكولسترول منها علي سبيل المثال كتاب Grain Brain by Dr. David Perlmutter  و كتاب Wheat Belly by Dr. William Davis و كتاب Good Calories bad Calories by Gary Taubes. و كتاب The world turns upside down .
  17. لا تجمع أبدا بين النظام عالي الكربوهيدرات و النظام عالي الدهون لأن الدهون إذا أُكلت مع النظام عالي الكربوهيدرات يتعامل معها الجسم بطريقة مختلفة تمامًا.
  18. لا تصدق نصيحة أي أخصائي تغذية يقول لك تناول 5 ملاعق أرز أو رغيف اسمر و 5 ثمرات فاكهة و خبز حبة كاملة – إلخ و هذا الكلام البالي القديم الذي تسبب في جعل السكري وباءاً عالمياً..أقرأ أنت و قرر و اجعل جهاز سكر دمك هو الحكم.
  19. ساعد الطبيب لكي يساعدك بأن تتعلم كيف تضبط سكر دمك و لكن إن لم يكن طبيبك يريد أن يفهم و يعمل معك لضبط سكرك ضبطاً حقيقياً فاذهب لغيره مباشرة و لا تضيع وقتك – ستجد من يفهم إن شاء الله.
  20. أبحث عن طبيب عنده سكري او لديه ابن سكري سيكون في الغالب أكثر فهما و تعاطفًا!!
  21. لا تتعلم و و تولي الأدبار بل ساعد غيرك من السكريين الذين لا يعرفون فهم أمانة في رقبتك إن تعلمت.
  22. حافظ على أولادك و اطعمهم طعاما صحيًا قدر الإمكان، فالسكري و السيلياك و التوحد و الشيزوفيرينيا و فرط النشاط و أمراض المناعة تضاعفت في السنوات الأخيرة و خاصة بين الشباب – أضبط طعامهم و زد نشاطهم.
  23. سؤال برئ كم مرة ذهبت للطبيب و دخل قبلك مناديب شركات الأدوية (الستاتين و الأنسولين و الجانوفيا و الفكتوزا و السالفونيلورياس كالأماريل و الديماكرون و غيرهم) كثير في المرة الواحدة أليس كذلك ؟ – فكر … كل الحكاية بيزنس شركات أدوية.
  24. فقد الوزن يُساعد كثيرا في عكس أعراض السكري من النوع الثاني إذا حدث هذا مُبكرا عند التشخيص و يقلل كثيرًا من مقاومة الجسم للأنسولين.
  25. في النهاية الحكم الوحيد بينك و بين أي طبيب أو أي أحد ينصحك في مجال ضبط السكري هو أرقام سكر دمك التي يجب أن تكون طبيعية …

تحياتي…

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s