قانون الأرقام الصغيرة – كيف تضبط سكرك

قانون الأرقام الصغيرة والذي تكلم عنه د. برنستين في كتابه هو واحد من أهم قوانين الأنسولين التي ستساعدك كثيراً في التحكم الدقيق بسكر الدم . إذا أحببنا أن نَصَنفْ مرض السكري بلعبة ما فإن أسم هذه اللعبة سيكون لعبة  التنبؤ أو لعبة التوقع لأنه من المستحيل أن تستخدم دواءا ما بأمان إذا لم يكن لديك القدرة علي التنبؤ بالأثر الذي سيحدثه هذا الدواء فيك ومن المستحيل أن تتحكم بمرض السكري إذا لم تستطع التنبؤ بأثر الطعام الذي تأكله علي معدل السكر في دمك. ولكي نلعب هذه اللعبة فإننا يجب أن نفهم قوانين هذه اللعبة كما ينبغي..

بدايةً – هناك قانون واحد رئيسي ,ويسمي بقانون الأرقام الصغيرة تندرج تحته ثلاث قوانين فرعية كما يلي:

قانون حساب الكربوهيدرات

قانون إمتصاص الأنسولين – تكلمت عنه سابقا هنا

قانون أوقات حقن الأنسولين

قانون الأرقام الصغيرة
العديد من أنظمة الجسم البيولوجية و الميكانيكية تستجيب بطريقة متوقعة وسهل التنبؤ بها للمُدْخَل الصغير (الوجبة المحدودة الكربوهيدرات السريعة التأثير في سكر الدم في حالة الشخص السكري) وعلي العكس تستجيب هذه الأنظمة بطريقة غير متوقعة و فوضوية إذا كان المُدخَل كبيراً. فلو أن نوع الطعام الذي تأكله يعطيك دائماً قياسات سكر غير متوقعة فسيكون من المستحيل التحكم في معدل سكر الدم الخاص بك أو تحقيق أي تحكم دقيق و فعَّال بالمرضْ.
ولكي تحقق هذا التنبؤ بسكر دمك والذي سيؤدي فيما بعد لنتائج ناجحة ومبهرة – هناك ثلاث قوانين يجب أن تفهمها جيداً , أولها:

قانون كيفية حساب الًكربوهيدرات – The Law of Carb. Estimation

لو أنك سكري من النوع الأول ووزنك 70 كجم فقط وبنكرياسك لا يفرز أنسولين – فإنه علي الأرجح أن 1 جرام كربوهيدرات سترفع سكر دمَّك حوالي 5 مجم/دل وبإستخدام نسبتك أ : ك (أنسولين : كربوهيدرات – وهي تعني كم وحدة أنسولين سريع يلزم حقنها لتغطية عدد جرامات الكربوهيدرات المأكولة) فأنت الآن تعرف كم وحدة أنسولين يجب حقنها عندما تأكل وجبة ما تحتوي علي عدد جرامات معروف من الكربوهيدرات طبقا للجداول المتداولة لعدد جرامات الكربوهيدرات في الأطعمة المختلفة أو طبقا للملصق الموجود علي عبوات الطعام المغَلَّفة.

وهذا يبدو مثاليا إلى حد ما ومفهوما و لكن الواقع يقول أن هناك ما يسمي بالنسبة الغير مؤَّكدة Uncertainty  أي النسبة المحتمل أن تكون خطأ وهي حوالي 20± % (على الأقل) فرق بين ما يكتب أو يعرف عن عدد جم الكربوهيدرات لأي نوع من الطعام و الرقم الفعلي أو الحقيقي لجرامات الكربوهيدرات لنفس النوع من الطعام – ناهيك عن النسبة غير المؤكدة التي تكلمت عنها في قانون الامتصاص والتي تقلل فعليا من عدد وحدات الأنسولين المحقون. ولكن البعض يتساءل لماذا لا يمكن ضبط السكري بحساب الكربوهيدرات أيا كان عدد جراماتها أو نوعها في الوجبة ثم الحقن تبعا لذلك وتنتهي المشكلة – دعني أشرح لك لماذا التحكم هكذا شبه مستحيل: عندما يزيد المأكول من الكربوهيدرات السريعة تزيد بالتبعية عدد جرامات الكربوهيدرات في الوجبة وبالتالي يزيد الأنسولين السريع المحقون، وعندئذ يستحيل التوقع أو التنبؤ بما سيحدث لسكر دمك أو سكر دم الطفل السكري على الأخص (لعلو حساسيته للأنسولين والكربوهيدرات في نفس الوقت) لما يلي من الأسباب:

 

ولكي تحقق هذا التنبؤ بسكر دمك والذي سيؤدي فيما بعد لنتائج ناجحة ومبهرة – هناك ثلاث قوانين يجب أن تفهمها جيداً , أولها هو قانون الأرقام الصغيرة وهو ينص علي أن المُدْخَل الكبير = خطأ مُحتَمل كبير وأن المُدْخَل الصغير = خطأ مُحتَمل صغير…. و المُدْخَل هنا يعني الطعام المأكول أو بالتالي الأنسولين المحقون كما رأينا في قانون امتصاص الأنسولين.

  1. هل تضمن أن هضمك للأنواع المختلفة من الأطعمة سيكون متوافقًا مع بداية عمل الأنسولين.
  2. كم وحدة أنسولين محقون سيهاجمها الجهاز المناعي (بحسب د. برنستين في قانون امتصاص الأنسولين: كلما زاد المحقون كلما أعطى إشارة أكبر للجهاز المناعي لمهاجمته وتدمير جزء من الأنسولين).
  3. هل كان توقيت الحقن مضبوطًا.
  4. مكان الحقن له أثر كبير في سرعة امتصاص الأنسولين وبلوغه الذروة – فأين حقنت.
  5. هل حسابك لنسبة الأنسولين : الكربوهيدرات دقيقًا.
  6. هل عدك للكربوهيدرات دقيقًا.
  7. هل تعاني من تأخر الهضم كإحدى مضاعفات سوء التحكم بالسكري (معظم السكريين يعانون منه)
  8. هل حساسيتك للأنسولين في هذا اليوم وفي هذا الوقت من اليوم مرتفعة أم منخفضة.

كل هذه العوامل تجعل سكر الدم في حالة أكل حمية عالية الكربوهيدرات مستحيل ضبطه ويكون سكرك بعد الأكل إما عالٍ ويهبط أو يهبط ثم يعلو لإستحالة ضبط (أو التأكد) من الثمان حالات أعلاه!! ولذا فإن نسبة الخطأ ستكون عالية جدًا وتصحيح هذا الخطأ سيكون صعبًا. وغالبًا ما يتم هذا التصحيح بعد حدوث الضرر من رفع السكر وإستمراره في الأرتفاع أو حتى في التذبذب.

مثال:

لو أنك سكري من النوع الأول وتزن حوالي 75 كجم وأكلت 130 جم من الكربوهيدرات في الغذاء مثلا وهذا الرقم للأسف في أيامنا هذا شيء عاديا وأصبح طبيعيا!! (بيج ماك مع بطاطا و بيبسي مثلا = 130 جم كربوهيدرات!) وأخذت في الاعتبار الآن نسبة الخطأ 20%± فإننا هنا نتكلم عن نسبة شك وعدم يقين في حساباتك =  150 * 20% = 30 ± جم كربوهيدرات !! –  فلو كل جم يرفع معدل السكر عندك بحوالي 5 وحدات فإن هذا سيتركك بعد الطعام ب 150 ± مجم / دل إما أعلي و إما أقل Uncertain  – مما يعني أنه لو أن معدل سكرك كان 120 قبل الطعام و أخذت الأنسولين الملائم ل 130 جم كربوهيدرات فإن معدل السكر في دمِّك بعد الطعام سيكون ما بين صفر أو 250 وكلتا الحالتين غير مقبولتين علي الأطلاق. طبعا أنا هنا لم أتكلم عن النسبة غير المؤكدة في امتصاص الأنسولين المحقون والتي تصل إلى 30% إضافية على النسبة أعلاه – كما أني تكلمت عن حالة رجل كبير وزنه حوالي 75 كجم ولو تكلمت عن طفل فإن جم الكربوهيدرات من الممكن أن يرفع سكر دمه 10 مجم / دل وهذه مصيبة عندما تتكلم عن 100 جم كربوهيدرات أو أكثر في الوجبة!!

لعلك الآن فهمت مدي تأثير الوجبة التي بها كمية كبيرة من الكربوهيدرات علي معدل السكر في دمك وفهمت قانون حساب الكربوهيدرات وفهمت لماذا من المستحيل ضبط سكر دمك هكذا….كمية كربوهيدرات أكبر = معدل خطأ أكبر = تحكم أقل و ضعيف لمرض السكري = مضاعفات سيئة في المستقبل.

لذلك سيكون من السهل عليك الآن أن تفهم أنك تريد عملياً أن تمنع الكربوهيدرات البسيطة (السريعة المفعول) مثل الخبز و المعجنات و البيتزا…الخ ……و أن تزيد من البروتينات و الكربوهيدرات المعقدة (البطيئة المفعول) والدهون الجيدة ولكن تذكر بكميات معتدلة…

الفكرة العامة المستفادة هنا كما يقول د. ريتشارد برنستين في كتابه أن الشخص السكري يجب أن يكون همه الأول ضبط سكر دمه للمعدل الطبيعي كل الوقت والطريقة الوحيدة لفعل ذلك هي أن يمتنع بقدر الإمكان عن  الكربوهيدرات البسيطة (السريعة المفعول) وأن يأكل كميات قليلة ومعقولة من الكربوهيدرات المعقدة (البطيئة المفعول) وفي نفس الوقت أن يلتزم بالطعام الذي يُشْعِر بالشبع من دون أن يؤثر كثيراً علي معدل السكر في الدم.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s