أُرْفُضْ الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز

قد يحدث أي طارىء لك – كشخص سكري أو لأبنك أو بنتك كطفل سكري –  يستدعي دخولك للمستشفى لعمل عملية سريعة أو ربما لحدوث Diabetes ketoacidosis- DKA مثلًا أو لأي سبب آخر (وكثيرا ما يحدث هذا للأطفال السكريين الغير مشخصين بعد) هنا يجب عليك أن تكون ملمًا أنت ومن معك بشيء هام جدًا حذر منه د. ريتشارد برنستين في كتابه وفي أحد آخر شرائطه على اليوتيوب بشكل كبير وتستطيع أن ترى هذا الشريط هنا http://goo.gl/YQJuqr .
يقول د. برنستين أن هناك إجراءً متبعًا للأسف في المستشفيات في معظم دول العالم ألا وهو إعطاء الشخص السكري جلوكوز في الوريد، إذا تم أستقباله في الطواريء أو في قسم العناية المُركزة وهذا يتسبب في إرتفاع شديد في سكر الدم للسكريين خاصة النوع الأول منهم ويؤدي هذا الإجراء القاتل إلى DKA، يقول د. برنستين أنك “إذا كُنت سكريًا ودخلت المستشفي لطارىء ما فأُرْفُض رفضًا تامًا تعليق أي محلول جلوكوز أو فركتوز أو لاكتوز” لأن كل هذا سيرفع سكرك ولن يؤدي الأنسولين حتى ولو بجرعات صناعية (أي كبيرة جدًا) – كما يقول د. برنستين – إلى إنزال هذا العلو الرهيب الذي سيحدث وسريعًا في سكر الدم لأنه كما تعلمت أنا من د. برنستين وجربته على نفسي أن الأنسولين يعمل بشكل مختلف وسلوك مغاير تمامًا عندما يكون سكر الدم أعلى، أي أن الجسم يقاوم الأنسولين عندما يكون سكر الدم عاليًا ويمكن أن يحتاج الجسم أنسولين أكثر بمرات لينزل سكر الدم لمعدل مقبول حين يكون سكر الدم عاليًا، وأنا لاحظت هذا بوضوح شديد لا لبس فيه عندما يرتفع سكر دمي فوق ال 180 مجم / دل – يكون من الصعب نزوله بنفس معامل التصحيح الذي أستعمله لإنزال سكر دمي مثلًا من 130 إلى 90.

يقول د. برنستين أن الكثير من الدراسات أثبتت أن سكر الدم العالي يصعب معه ألتئام العمليات الجراحية ويزيد من حالات الوفاة بعد العمليات ويؤخر الشفاء من العدوى ويزيد معدل الألتهاب الداخلي في الجسم – وكلنا يعرف الآن بعد قراءة هذا الكتاب الذي بين يديك (ما لا تعرفه عن السكري)”ما هو أثر التسكر على كل بروتينيات الجسم” – بل ويترك المريض فريسة سهلة لأكثر من عدوى ويقول أيضًا في كتابه Diabetes Solution “أن المرضى السكريين الذين دخلوا المستشفى مصابين بأزمات قلبية أو جلطات في المخ يكونون عرضة أكثر للوفاة إذا أُبْقِيَ سكر دمهم عاليًا أثناء فترة العلاج بل ويكونون عرضةً أكثر للتعرض لأزمات قلبية وجلطات في المخ لاحقة نتيجة لبقاء سكر الدم مرتفعًا”.
يقول د. برنستين حتى لو عرضوا عليك محلول ملحي Ringer Solution فتأكد أنه من النوع الغير مُسَكَّر Non Lactated حيث أن هناك نوعين منه نوع مسكر ونوع غير مسكر Lactated Ringer and Non Lactated Ringer فأطلب الغير مُسكَّر وستعرف هذا بأن يكون مكتوبًا عليه D5 or D10 قبل كلمة Saline وهذا يعني أن محلول الرينجر يحتوي على 5% أو 10% ديكستروز أي جلوكوز وسيرفع هذا سكر دمك بالتأكيد بحسب الكمية التي سيعطونها إليك أو الوقت الذي سيعلق فيه لك المحلول والذي غالبًا ما يكون ساعات وساعات.
أسمع الشريط  الذي تكلم فيه د. برنستين عن هذا وأحرص على أن يكون سكر دمك مضبوطًا – بالطبع في الولايات المتحدة يستجيبون لطلب المريض إذا كان لا يريد أن يعلق جلوكوزًا لأن هناك لائحة معلقة بحقوقه Patients’ bill of rights ولأنهم يخافون من الملاحقات القانونية التي من الممكن أن تشوه سمعة المستشفى وتغرمها أموالًا طائلة وغرامات، أما عندنا…على فكرة هناك حالات كثيرة لأطفال سكريين من النوع الأول وغير مشخصين بعد وذهبوا للمستشفى وتم التشخيص الخاطيء وتم تعليق جلوكوز لهم ومنهم من توفى بال Diabetes ketoacidosis  للأسف ومنهم من نجا آخر لحظة… احذروا
الله المستعان.
من كتابي: ما لا تعرفه عن السكري

فكرتان اثنتان على ”أُرْفُضْ الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز

  1. تنبيه: أُرْفُضْ الجلوكوز والفركتوز واللاكتوز – alisalm672

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s